خبر عاجل: الحكومة اللبنانية تطلب معلومات عن المخيم القديم وتفتح موضوع إدارة المخيم من جديد

يكشف موقع “البارد” بأن مستشارين للحكومة اللبنانية طلبوا بشكل عاجل قبل أكثر من أسبوع الحصول على معلومات تفصيلية عن سكان مخيم نهر البارد “القديم”، وهو ما يفتح نقاشا ساخنا حول إدارة شؤون المخيم القديم.

وتتضمن المعلومات المطلوبة تفاصيل عن كلٍّ من بيوت مخيم نهر البارد “القديم” وسكانه. ويأتي تخوّف البعض من هذه الخطوة بسبب ما رشح عن دفع مستشارين للحكومة لمشروع تملك الدولة بيوت المخيم القديم مع تقييد أعمال انشائية لاحقة بعد السكن، ومراقبة العمل والنواحي اليومية عند دخول الدرك إلى المخيم القديم، كما تقييد أمور “الورثة” عند وفاة أحد الملاّك.

وفي هذا السياق، علم أيضا بأن الأونروا تتجه للإنسحاب من توقيع اتفاق ثلاثي حول إدارة المخيم القديم، خلافا لما هو الحال في بقية المخيمات.

يفتح هذا الطلب النقاش حول إدارة المخيم القديم. كما نُقلت معلومات عن نيّة الدولة اللبنانية إدارة المخيم مع انسحاب الأونروا من مواضيع أساسية، وخلافا للتفاهم حول ادارة المخيم من قبل الأونروا والطرف الفلسطيني، بالتعاون مع الدولة. ولم يعرف عن موقف فلسطيني رسمي واضح من طلب هذه المعلومات.

يذكر أن إدارة عملية الإعمار في المخيم القديم تقودها الأونروا منذ ثلاثة أعوام بعدما تشاركت مع طرف محلي فلسطيني مسؤول عن الإعمار.

وقد أعلن مخيم نهر البارد منطقة عسكرية منذ انتهاء الحرب قبل ثلاثة أعوام. ويخضع سكانه والصحافيون لنظام التصاريح الأمنية الخاصة للتمكن من دخول الجزء “الجديد” من المخيم. ويتوقع الانتهاء من إعمار جزء من الرزمة الأولى ( من أصل ثماني رزم) في المخيم القديم نهاية العام الحالي، كما أعلنت الأونروا سابقا.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s


%d bloggers like this: