تحليل إخباري- لماذا استقالة خليل مكاوي من لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني؟

هل ستزيد دوائر الدولة المتعلقة بالفلسطينيين واحدة، أم سيكون هناك طرفا واضحا؟

 

السفير مكاوي- في النصف- وإلى يمينه رئيس الأركان شوقي المصري، وإلى يساره مستشاره زياد الصايغ- موقع الجيش الإلكتروني

“البارد”- تأكدت مدونة البارد من تقديم السفير خليل مكاوي استقالته من رئاسة لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني صباح اليوم الخميس. ويتردد أن سبب ذلك تولي الوزير وائل أبو فاعور منصب وزير دولة يكون مسؤولا عن ملف العلاقات اللبنانية الفلسطينية، وبأن مكاوي قد اعترض على “تداخل الصلاحيات”. ولكن “البارد” علمت أيضا عن تراكم في الخلافات بين دوائر الدولة المعنية بالملف الفلسطيني سرّعت من اتخاذ مكاوي قراره.

يذكر أن موضوع تداخل الصلاحيات بين دوائر الدولة اللبنانية في ما يتعلق بالملف اللبناني الفلسطيني بات موضع تساؤل متكرر من قبل جهات لبنانية كما فلسطينية، وخصوصا في ملف نهر البارد. في مؤتمر عقد أمس الأربعاء 25 تشرين الثاني في طرابلس حول مخيم نهر البارد وجواره، من تنظيم لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني، أثارت بعض الكلمات الفلسطينية موضوع إعاقة عملية الإعمار بسبب ما اعتبرته “تضاربا بين دوائر الدولة اللبنانية”. وعند سؤال “البارد” عن ذلك علمت بأن هناك صراعا خفيا طويلا أيضا بين المكتب الاستشاري لرئيس الحكومة الذي يرأسه ساطع الأرناؤوط وبين لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني التي يرأسها مكاوي. وقد أكدّ ذلك بأن حتى ورقة الأرناؤوط لم تكن من الأوراق المطبوعة سلفا والمقدمة للحضور حيث لم يقبل تسليمها مسبقا إلى لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني.

وأكدّ مصدران، أحدهما من المنظمات الدولية الكبيرة العاملة بزخم في نهر البارد ومصدر آخر من الفصائل الفلسطينية التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، بأن المكتب الاستشاري للأرناؤوط “يضع عراقيل كبيرة في عملية إعادة الإعمار”، وبأنه “يرفع لواء تطبيق القوانين في منطقة تعاني من إخراج الفلسطيني من القوانين، وفي سياق طوارئ حرب لا يفترض بها تطبيق القوانين”.

وكان لافتا في إحدى المداخلات في مؤتمر أمس في طرابلس بأنها أشارت إلى أن لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني كانت تسهّل عملية التشارك مع المجتمع المحلي الفلسطيني، وتسهلّ في أمور متعلقة بالإعمار، مطالبة “دوائر الدولة الأخرى” بالتعلم من التجربة، ولكن من دون تحديد أي دوائر تقصد. وعند سؤال إحدى العاملات في لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني عن صحّة ذلك، اكتفت بالابتسام إيماء بالموافقة من دون الجواب عن السؤال.

وقد أثار أديب نعمة، بصفته المستقلة كباحت وهو العامل في منظمة “الأسكوا”، كما جوزف حولي عن مؤسسة إنماء المنية والجوار بأن هناك خللا في التشارك والتنسيق مع المجتمع المحلي في مخيم نهر البارد والمناطق اللبنانية المجاورة، مقابل تمركز القرارات والمشاريع والأولويات بيد المستوى المركزي. من جهة أخرى، طرحت إحدى المداخلات الفلسطينية تساؤلا عن غياب جهاز مركزي للدولة يكرس الإرادة الرسمية لإنجاز عملية الإعمار مقابل وجود عدّة دوائر استشارية للدولة “تشتت القرار بل وتعطله أحيانا”.

فهل سيكون أبو فاعور دائرة جديدة تضاف إلى دوائر الدولة المكونة من لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني، والمكتب الاستشاري لرئيس الحكومة الذي يترأسه الأرناؤوط، ومديرية التنظيم المدني، والجيش كمخطط رسمي، ومديرية الآثار، ومجلس الإنماء والإعمار، وصندوق المهجرين؟ أم سيكون وزارة تجسد القرار الرسمي بإعادة الإعمار بالسرعة الأكبر وبالتشارك مع المستوى الفلسطيني؟

في تقييم سريع لعمل مكاوي منذ تأسيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني في العام 2005، يُذكر للسفير مكاوي مساهمته في محاولة تسهيل عملية الإعمار لمخيم نهر البارد، كما “تغيّرا في بعض الأدبيات المتعلقة بالفلسطينيين” بحسب مسؤول سياسي فلسطيني. لكن المتابعين للملف الفلسطيني يشيرون إلى أن الجانب الأهم في العلاقات اللبنانية الفلسطينية المتمثل بتغيير النظرة الأمنية تجاه الفلسطينيين لم يحدث فيه أي تبديل. ولم يتغير أي قانون يميّز بحق الفلسطينيين في حقبته. كما لم يُحلّ موضوع صغير المتمثل بفاقدي الأوراق الثبوتية رغم إثارة الكثير من التصاريح الإعلامية حوله. أما منتقدوه فيشيرون إلى أنه كان وراء “إخضاع مخيم نهر البارد لنموذج أمني أكثر مما كان مهتما بحل الكارثة” بحسب ناشط في المجتمع المدني الفلسطيني.

يُذكر أن أبو فاعور والتيار السياسي الذي يمثله النائب وليد جنبلاط معروف بأنه من التيارات المنفتحة على الجانب الفلسطيني. وقد صرّح جنبلاط خلال توقيف عملية الإعمار في نهر البارد في الأشهر السابقة بأنه يجب التسريع في عملية الإعمار متسائلا عن سبب تعطيل ذلك. كما تبرع جنبلاط بأرض لوكالة “الأونروا” قبل شهر كي تقيم عليها مدافن للفلسطينيين.

One Response to “تحليل إخباري- لماذا استقالة خليل مكاوي من لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني؟”

  1. تحليل إخباري: معلومات مطلوبة عن المخيم وأخرى محجوبة « Nahr el Bared Says:

    […] […]

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s


%d bloggers like this: